علي سعده يكتب: تقليم الاشجار

علي سعده
علي سعده

مهما كان بيتك انيقا وجذابا .. مادمت لا تعير صيانته اهتماما سينتهي به الحال الي دار متهالكه ذات مواسير صرف متآكله واعمده تسرب الي حديدها الصدأ ودهانات خارجيه بشعه ويصبح آيلا للسقوط خلال اعوام قليله. 
حتي ابنك الذي لم تعتني به في طفولته وتحرص علي توجيهه ماتبقي لك من العمر .. سيكون عرضه للانحراف والفشل وربما انطلق ليتبادل الالفاظ السوقيه مع اطفال الشوارع  .
الملك فاروق كان مولعا بالزراعه .. وكان كلما زار بلدا في اوروبا واعجب بنوع شجره امر بشراء بذورها وزراعتها في شوارع مصر .. واشجار حدائق المنتزه والاسماك وغيرها خير دليل علي ذلك وصارت لدينا ثروه زراعيه خضراء يحسدنا عليها القاصي والداني. 
نعود لبدايه المقال والحديث عن الصيانه .. فمعظم الاحياء الراقيه كالزمالك والمعادي ووسط البلد ومصر الجديده  تمتلئ شوارعها علي الجانبين بالاشجار النادره والفارعه .. وللاسف تلك النباتات ارواح تحتاج لمن يعتني بها .. هي لاتحتاج للماء فجذورها ممتده داخل التربه لكنها تحتاج لتقليمها بصفه دوريه.. اهمال ذلك ادي الي توحشها وتغطيتها التامه لبلكونات المنازل المجاوره لها ونقلها للحشرات والآفات للسكان .. ولازلت اتذكر فرحه احد اصدقائي الاعزاء عندما قام الحي بتقليم الشجر المحيط بعمارته في المعادي وخروج كل السكان بفرحه غامره للاستمتاع ببلكوناتهم ورؤيه الشارع الذي يقطنون فيه لاول مره منذ سنوات عديده .
المطلوب من الساده رؤساء تلك الاحياء المزيد من الاهتمام الدائم برعايه تلك الاشجار وتقليمها وازاله الفاسد منها حفاظا علي الارواح والممتلكات وزراعه المزيد منها قدر المستطاع .
وانا اتابع الحمله الاخوانيه الفاشله التي تزعم ان الحكومه تقوم بقطع الاشجار في كل محافظات مصر والمدعومه بصور قديمه من الهند والعراق للتشويه .. لاحظت ان هناك صوره واحده فقط صحيحه لاشجار مقطوعه بالفعل في مصر بعد ان اكلها السوس وخوفا من سقوطها علي الماره والسيارات .. لكن اسلوب الاخوان كما تعودناه دائما يدس لك صوره حقيقيه واحده ضمن مئات الصور المفبركه ليقنعك باكاذيبه وينشر سمومه.
مره اخري اؤكد علي ضروره صيانه اشجار شوارعنا فهي ثروه قوميه وتقليم غصونها مفيد للغايه في تنشيطها والاستفاده من غصونها في اشياء كثيره مثل صناعه الفحم وغيرها ..